د.لؤي السالمي

تعتبر عملية تصحيح الأنف لأغراض تجميلية أو لأسباب مرضية من أكثر العمليات الجراحية التي تجرى بشكل سنوي، حيث وصل عدد الأشخاص الذين قاموا بذلك الإجراء حول أماكن متفرقة من بقاع العالم المختلفة إلى أكثر من 300 ألف شخص سنويا، لتتجاوز بذلك أكثر من ٤٠% من إجمالي العمليات التجميل المختلفة.

اهم المعلومات حول تصحيح الأنف

على الرغم من أن السبب الأساسي للقيام بعمليات تصحيح الأنف كان سببا علاجيا عند نشأتها من أجل مساعدة الأشخاص على التنفس بطريقه صحيحه، وهذا عن طريق معالجة غضروف الأنف الداخلي، ومساعدة الأشخاص الذين عانوا في بدايات العصر الماضي من الحروب العالمية التي أدت إلى خلق تشوهات في منطقه الأنف، إلا أن في عصرنا الحالي أصبح الأمر بنسبة كبيرة تجميلي فقط ولنتعرف الآن على أبرز النقاط الخاصة بعمليات تجميل الأنف التي يجب أن تعريفها:

أولا: ما هي عمليات جراحة الأنف

يجري الطبيب السعودية لؤي السالمي  العديد من عمليات جراحة تصحيح الأنف بشكل سنوي وتسير تلك العمليات على النحو الرائع عن طريق تغيير عظمه الأنف أو الغضروف الداخلي أو الجلد الخارجي للأنف وهذا ما يراه الجراح إذا استلزم إجراء إحداهما أو الثلاثة معا ويعتمد ذلك بشكل رئيسي على شكل الوجه وطبيعة العملية التي تتناسب معه للحصول على نتيجة مرضية للجانب التنفسي كإجراء أساسي وأيضا تجميلي كإجراء خارجي

وعلى الرغم من إجراء الكثير لتلك العملية بنسبة كبيرة سنويا إلا أنه يجب التأكد من الطبيب القائم على تلك العملية، باعتبارها عملية مؤثرة يمكن أن تؤثر بالإيجاب المستمر لمدى الحياة أو بعواقب وخيمه غير مرضية سواء كان لتصحيح عيب خلقي أو لتحسين بعض مشكلات التنفس.

ثانيا: من هم الأشخاص الذين يمكنهم إجراء عملية تجميل الأنف؟

لا تعتمد عمليات جراحة تصحيح الأنف وتجميلها على الأطباء الممتازين فقط مثل الطبيب السعودية لؤي السالمي  وذلك لان هناك العديد من العوامل الأخرى التي تتعلق بالمريض أو مجرى العملية التجميلية يجب أن تتوفر به مثل:

  • أن  يكون المعدل العمري له متجاوزا لسن 18 عاما أو ما هو أقل بذلك بقليل حتى يكون الشكل الغضروفي للأنف قد اكتمل نموه ببلوغ القائم على العملية الجراحية.
  • أن  يراجع الطبيب سجل المريض العلاجي بالكامل ليتأكد من أنه لا يعاني من أي مشاكل في القلب أو في الدم بشكل عام قبل إجراء العملية حتى لا يقع عرضه لعديد من المخاطر أثناء عملية الشفاء أو بداخل العملية.
  • أن يكون الشخص يعاني بالفعل من مشكله تجميليه في الأنف مثل ارتفاع الجزء العلوي لوجود عظمه تسبب انحواج أو كبر حجم الأنف بشكل ملفت، أو عدم تناسق فتحتي الأنف مع بعضهما البعض مما يسبب انزعاجا للمريض.

ويجب على الطبيب الجراح دائما التأكد من كافة التحاليل والإجراءات المختلفة للاطمئنان من أن المريض أو الشخص الذي يريد القيام بإجراء عملية تعديل الأنف يحتاج بالفعل للقيام بها، وليس فقط لإجراء عملية تجميلية دون أسباب منطقية لذلك، وهذا ما يفعل الدكتور السعودي لؤي السالمي  عند إجراء عمليات تكون في مصلحة المريض وليس فقط من أجل تصحيح الأنف بشكل مبالغ به لإرضاء أشخاص تريد القيام بإجراء عمليات تجميليه غير مبرره.

ثالثا: خطوات عملية تجميل الأنف

الخطوة الأولى: التخدير

تتم الخطوة الأولى بشكل بسيط عن طريق تخدير الوريد أو التخدير الكامل الذي يختلف من مريض إلى آخر والذي لا يعد أمرا خطيرا.

الخطوة الثانية: فتح الأنف

يقوم الطبيب الجراح لؤي السالمي  بإحداث شق داخل الأنف من أجل الوصول إلى الأنسجة التي تفصل فتحتا الأنف وهذا الشق يكون غير مرئي تماما بعد أن هاء العملية، ويسمح هذا الشق برفع الجلد الذي يغطي عظام الأنف والغضروف بشكل كامل من أجل أعاده تشكيل بينية الأنف بالشكل المطلوب للمريض وفقا لخبرة الطبيب.

الخطوة الثالثة: أعاده تشكيل وتجميل الأنف

يتم تقليل حجم الأنف في ذلك الإجراء عن طريق أزاله العظام والغضاريف أو في بعض الأحيان أيضا تكبير الأنف، بإضافة دعائم تجعل الأنف يبدو كبيرا وطبيعيا، ويكون هذا الداعم جزءا من ظروف الأذن في بعض الأحيان، أو جزء من غضاريف الأضلاع وهذا الذي يتم التعامل معه بشكل مسبق مع المريض.

الخطوة الرابعة: العمل على انحراف الحاجز الأنفي

على الرغم من أن ذلك قد لا يكون هو الأمر الأساسي للقيام بعملية تصحيح الأنف ولكن إذا انحرف حاجز الأنف أنه يمكن أعاده تقويمه، وتقليل الانحناءات التي توجد داخل الأنف لتحسين عملية التنفس، وهذا الذي يقوم به الطبيب الجراح لؤي السالمي  إذا تطلبت عملية تصحيح الأنف أضافة جانب علاجي من أجل تحسين عمليات التنفس والاستفادة أثناء فتح الأنف بالفعل.

الخطوة الخامسة: إغلاق الشق المفتوح

بعدما يقوم الطبيب في عملية تصحيح الأنف بالعمل على نحت الهيكل الذي يريده بالشكل المطلوب الذي يتناسب مع شكل الوجه، يقوم بإعادة شد الجلد والأنسجة الخاصة بالأنف لإغلاق الشقوق من الداخل حتى لا يترك هذا أي أثر أو علامة ليصبح بذلك على المريض فقط أمر واحد وهو انتظار النتائج والتماثل للشفاء.

ما الذي يجب على المريض فعله بعد القيام بعملية تجميل الأنف؟

تحتاج عمليات تصحيح الأنف الى مدة طويلة من اجل أن يتم التئام الجروح بها وقد تتجاوز تلك المدة ستة أشهر، حتى يزول التورم تماما حول منطقه العينين والأنف وذلك يجعل المريض يحتاج الى التوقف عن العمل لمده تصل من أسبوعين الى شهر كحد اقصى.

ويتم أزاله غرز العملية الجراحية عند الطبيب المعالج في الأسبوع الأول ويلاحظ تورم كبير واحمرار بالكدمات في الثلاث الأسابيع الأولى، لهذا لا يجب على المريض القيام بأي تمارين شاقة ويمكنه القيام بالخطوات التالية التي سوف تساعده على التأقلم مع تلك الفترة:

  • تجنب إزالة أو لمس الأنف من أي قشور خارجية دون أمر الطبيب.
  • استخدام الوسائد المريحة لبضعه أيام لتدعم الرأس، ولا تقلل التورم مع تجنب الاستحمام بالماء الساخن وتبليل منطقة الأنف تماما.
  • تجنب العطس عن طريق الأنف حتى لا يضغط ذلك على منطقه العملية التجميلية التي قد تؤدي إلى ألم بسيط، وهذا أيضا مع تجنب الأماكن التي تمتلئ بالغبار أو الدخان.
  • اخذ جرعات الأدوية المسموحة من قبل الطبيب والمسكنات بشكل منتظم مع استخدام كافة المرطبات العلاجية التي توصف أيضا من جانب الطبيب حتى لا يسبب أي أثر بعد مرحلة إتمام الشفاء.

ثالثا: ما هي تكلفة عملية تجميل الأنف

لا يمكن تحديد سعر محدد من أجل القيام بعملية تصحيح الأنف حيث أن  ذلك يختلف من طبيب إلى آخر فيتراوح تكلفه القيام بتلك العملية من 2500 دولار إلى أكثر من 15 ألف دولار باختلاف الطبيب، ولكن يجب الحذر دائما بأن ليس جميع الأطباء الذين يقومون بتلك العملية بتكاليف قليلة للغاية على جانب عال من الكفاءة، حيث أن  هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يحملون شهادات طبية يمكنهم القيام بالعملية تصحيح الأنف ولكن قد يسبب ذلك أضرارا وخيمه تحتاج إلى أموال طائلة من أجل تصليح تلك الأخطاء، لهذا يجب اختيار الطبيب أولا ومعرفة طريقة لعملية التي تتناسب معك من اجل القيام بها وتحديد سعر لهذا.