د.لؤي السالمي

تعتبر عملية شد الجفن من الجراحات التجميلية التي تهدف الى تغير شكل الجلد المترهل الذي يعمل على تغطية الرموش إلى حد كبير، مما قد يتسبب في خلق تجاعيد على الوجه نحن في غنى عنها، ومن ذلك المنطلق فإن العملية تساهم بشكل فعال في تخفيف الثقل على العين لتستريح وتعود الرؤية كما كانت سابقا.

تعرف على كل شيء عن شد الجفن

يطمح الكثير من كبار السن في تجربة شد الجفن لعودة الشعور الدائم بالشباب، حيث إن الجفون المترهلة قد تزيد الشعور بكبر السن وتعمل على إظهار الوجه وهو محاط بالتجاعيد، وهذا يعطى نوعا من الانطباعات السيئة في سن الشيخوخة حيث قد يشعر البعض بالاكتئاب نتيجة لذلك.

ومن أهم مميزات تلك العملية أنها من إحدى العمليات التي لا تحتاج مشرط في التنفيذ في بداية الأمر، وذلك لأن الأمر لا يتطلب سوى مسطرة ووضع علامة حتى يتم رسم الخطوط العريضة، وبعد الانتهاء من جميع خطوات العملية يمكن للمريض أن يستعيد الرؤية بشكل طبيعي للغاية دون مشاكل.

أولا: كيفية إجراء عملية رفع الجفون

قبل وضع العلامات يقوم الدكتور لؤي السالمي  بتحديد الجلد المترهل الذي يجب التخلص منه، ويحرص الطبيب في خلال عملية الفحص ألا يتحرك المريض أثناء ذلك حتى يتم التحديد بشكل دقيق، وفور الانتهاء من ذلك يبدأ الطبيب في إزالة كل العلامات ليتم العمل.

ويتم إجراء العملية من خلال مخدر موضعي وليس كلي حيث لا يوجد حاجة ذلك، ليتم شد الجفن عن طريق أداة تشبه الخطاف حتى يتم النجاح في عملية الشد، ويتم إزالة الجلد مع بعض العضلات التي توجد بها، وفي خلال دقائق يقوم الدكتور لؤي السالمي  بإزالة تلك الأجزاء، ثم إنه يحرص على عدم تخثر الأوعية حيث لا يحدث نزف ليتم غلق الجراحة بعد ذلك.

ملاحظة هامة: يمكن أن تتم تلك العملية في نفس الوقت التي تتم فيه عمليات شد الوجه.

ثانيا: أبرز الآثار الجانبية في عملية رفع الجفن

يوجد بعد الآثار التي يمكن أن تحدث نتيجة شد الجفن ولكنها وللعلم قد تختفي تماما في وقت قصير، وتلك الآثار على النحو التالي:

  1. يتم ظهور علامات التورم حول الجفن.
  2. قد لا يشعر المريض بالجفن لفترة معينة.
  3. ينتاب المريض حالة من القلق على أثر الإضاءة فلا يستطيع الرؤية فيها.
  4. تظهر علامات تشويش في الرؤية.
  5. كثرة المادة الدمعية في العين.
  6. عدم النظر بشكل واضح.

ثالثا: أهم التعليمات بعد عملية رفع الجفن

ينصح الدكتور لؤي السالمي  دائما المرضي باتباع بعض التعليمات التالية لتجنب حدوث ضرر في العملية:

  • يجب التخفيف من تناول المهدئات إلى حد كبير.
  • الحرص على أخذ قسط من النوم حتى تتم إراحة الجفن.
  • يرجى عدم حك العين بأي شكل من الأشكال.

رابعا: مدة التعافي من العملية

عملية شد الجفن تحتاج إلى أسبوع أو أكثر حتى يعود المريض إلى العمل، ولكن النتائج الفعلية للعملية قد تظهر في خلال 3 شهور، وذلك على الرغم من رجوع الحال كما ما هو عليه فيما يختص بالرؤية السليمة، وفي حالة الرغبة في وضع عدسات فلا ينصح الدكتور لؤي السالمي  بفعل ذلك في تلك الأثناء لان الأمر يحتاج إلى 15 يوما حتى يتم فعل ذلك، مع ضرورة التوقف عن ممارسة الرياضة.

أشخاص لا يمكنهم القيام بعملية رفع الجفن

  1. الأشخاص الذين قد تعرضوا لتلف الجلد على أثر العوامل الجوية.
  2. أشخاص لا يتمتعون بالصحة الجيدة.
  3. لا يتم إجراء العملية عادة إلا لكبار السن المعرضين لترهل الجفن.

تكاليف عملية رفع الجفن في السعودية

تبلغ تكلفة عملية شد الجفون في المملكة العربية السعودية من 9000 إلى 14000 ريال سعودي وذلك في حالة الرغبة في شد الجفن العلوي والسفلي.