د.لؤي السالمي

اشتهرت عملية شد البطن في المملكة العربية السعودية والكثير من الدول عند النساء بشكل خاص، بسبب تراخي جدار البطن إلى حد كبير على أثر إجراء بعض العمليات الجراحية أو التقدم الزمني للعمر أو بسبب الحمل وتغير الهرمونات، وتشير المصادر من الناحية الطبية أن تلك العملية تسمي بالعملية رفع الجدار لتصحيح الوضع المترهل في الجسم.

إجراء عملية شد البطن من طرف الدكتور لؤي السالمي

حرص الدكتور لؤي السالمي منذ بداية العمل في مجال الجراحة للتجميل على تقديم كل ما يمكن فعله في إجراء عملية شد البطن ليساهم ذلك بشكل فعال في تقويم وفرد الجسم ليصبح أكثر مرونة ونشاطا، وذلك من خلال تشكيل خلايا ودهون البطن لتكون مشدودة ومسطحة.

ويعد الدكتور لؤي السالمي من أفضل خبراء استشارة جراحة التجميل الحاصل على البورد والزمالة الكندية وكما أنه من أحد أعضاء الجمعية الأمريكية في جراحة التجميل، وبالتالي فإن الثقة في نجاح عملية شد البطن لن تأتي من فراغ، حيث يمكنك الحصول على وزن مثالي في غضون أسابيع قليلة.

أولا: أهم المعلومات عن عملية رفع البطن

تتم عملية شد البطن عن طريق عدة أساليب مختلف من أهمها هي عملية شفط الدهون المترسبة من البطن أو الخصر، ويؤكد الأطباء على أن العملية يمكن القيام بها بالتزامن مع بعض العلاجات الأخرى في حالة إذا ما كان المريض قد خسر الكثير من الوزن، ويتم إجراء الجراحة في حالة الكشف عن وجود ترهل في البطن وإذا كان هناك انفصال عضلي أو تمدد، أو في حالة وجود دهون مترهلة في أسفل البطن.

ثانيا: الموانع التي تحد من عملية رفع البطن

غالبا لا يمكن الموافقة على عملية شد البطن من طرف الأطباء لتلك الأسباب التالية:

  1. خفض سقف التوقعات وعدم الثقة بالطبيب المنفذ لعملية شد البطن قد يؤدي إلى رفض بعض الحالات، حيث في تلك العملية يتطلب بأن يتم التحدث مع الطبيب بشكل واضح لمراجعة كافة الشروط المطروحة من قبل جميع الأطراف لتأكد أن عملية الشد متاحة فقط لتشكيل الجسم وليس لفقد الوزن.
  2. الراغبون في إنجاب أطفال والمخططين لذلك لا يمكنهم إجراء تلك العملية، وذلك لأن عملية الإنجاب يمكن أن تؤدي إلى فشل عملية شد البطن تماما، وتشير التقارير أن عملية الحمل المفاجئ بعد الجراحة لا يؤثر على نجاحها فيما بعد.
  3. الأشخاص من أصحاب الوزن غير المستقر لا يمكنهم خوض الجراحة.
  4. من أهم الموانع التي لا يمكن لطبيب قبول الحالة هو الإصرار على ممارسة التدخين قبل إجراء العملية بشهر، وسبب الرفض في ذلك يرجع إلى أن الحالة يمكن أن تصاب بنوع من العدوى التي تسبب عدم الشفاء من الجروح أو بالنخر الجلدي وغيرها من الأعراض الأخرى.

ثالثا: أنواع عملية شد البطن

تتم عملية الرفع بواسطة الدكتور لؤي السالمي في المملكة العربية على نحو طبي متمرس، وذلك من خلال قيام الطبيب بدراسة كل حالة وفحصها بكل دقة للتعرف على نوع عملية الشد المراد تنفيذها، وبالتالي فإن الدكتور لؤي السالمي  يعمل على فحص عضلات البطن واحتساب الكمية التي يجب شدها من الدهون، كما يتم فحص المرأة التي سبق لها الحمل للتعرف على شكل الندوب التي توجد على اثر الجراحة، وهكذا يمكن للطبيب القيام بشفط باستخدام الأنواع التالية:

  1. عملية رفع البطن المصغرة: يقوم الدكتور لؤي السالمي بفحص الحالة حتى يتم تحديد إذا ما كان المريض يحتاج إلى شد العضلات أو لا يوجد ضرورة لذلك، وفي العادة فإن تلك الجراحة تتم لشد الجلد من بداية السرة إلى عظم العانة.
  2. عملية رفع البطن الموسعة: غالب ما يرغب الكثير من الرياضيين إلى إجراء عملية شد البطن تلك بعد التوقف عن الممارسة بعد الوصول إلى الوزن المطلوب، وذلك لأنهم قد يعانون من التراخي الجلدي، وبصفة خاصة فإن الطبيب يعمل على إزالة الجلد وشده من الأوراك.
  3. عملية رفع البطن الكبيرة: خلال تلك العملية يقوم الدكتور لؤي السالمي بفتح شق من الاتجاه الأعلى بين الأوراك ويحدث شق آخر داخل السرة، وبذلك فإنه يتمكن من عمل شد كامل للجلد وعضلات البطن من الاتجاه السفلي إلى الأعلى.

رابعا: خطوات القيام بعملية رفع البطن

يقوم الدكتور لؤي السالمي أولا وقبل البدء برسم نوع العملية التي سوف يتم العمل بها ثم تبدأ عملية التخدير العام ليتم إجراء الخطوات التالية في خلال 120 دقيقة من البدء:

  • يتم فصل الجدار التابع للبطن عن العضلات الأساسية إلى المنطقة الذي يراها الطبيب مناسبة، ثم يقوم بشد الجلد أو العضلات ليتم عملية التخييط وهذا بعد إزالة الجلد المتراخي والأنسجة الدهنية التي توجد تحت الجلد.
  • في حالة وجود تمدد يعمل الطبيب على تقويمه على الفور.
  • يتم عمل ثقب في الجلد حتى يتم السماح للسرة بالخروج مرة أخرى.
  • يتم وضع الضمادات على البطن في النهاية.

خامسا: مدة التعافي من الجراحة

يحتاج الأمر إلى عدة أسابيع إلى أن تتم عودة النشاط كما كان، وفي تلك الأثناء يحتاج المرء إلى عناية خاصة وبالخصوص بعد الخروج من العملية، حيث قد يشعر المريض بالغثيان في أكثر الأحيان، ولكن في حالة عدم الغثيان يمكن تناول بعض الماء أو الطعام، وفور الراحة من الجراحة يجب أن تكون الساق في وضع أفقي، وينصح الطبيب المريض بعدم المشي بشكل معتدل حتى لا يتم الشد على الجسم.

أهم الأمور المتبعة بعد عملية شد البطن

  1. يمنع المريض من التدخين لمدة لا تقل عن 90 يوما.
  2. لا يسمح بممارسة النشاط الرياضي للشخص إلا بعد حوالي 60 يوما.
  3. يتم المكوث في المنزل لمدة 30 يوما.
  4. ارتداء رابط ضاغط لمدة 30 يوما.

تكاليف عملية شد البطن في السعودية

سعر العملية يختلف على حسب نوع العمليات السابق ذكرها، ولكن وفي المجمل فإن سعر الجراحة يتراوح ما بين 20000 إلى 54000 ريال سعودي.