د.لؤي السالمي

لسوء الحظ فإن هناك الكثير من الرجال والنساء يعانون بشدة من كثرة الترهلات في منطقة الذراعين، وقد يرجع السبب في حدوث تلك الظاهرة إلى أن البعض منهم قد يتبع نظاما غذائيا غير سليم أو أنهم قد امتنعوا عن ممارسة الرياضة لفترات طويلة للغاية، وبالتالي فإن أغلبهم يلجا إلى عملية شد الذراعين للتخلص من رواسب الدهون المتراكمة أو إزالة الجلد الزائد للحصول على هيكل سليم للذراع.

ما هي عملية شد الذراعين؟ وكيف يمكن أن يتم إجراؤها

عند التفكير في إجراء العملية لابد من الرجوع إلى الطبيب المختص لمراجعة الخيارات المتاحة بحسب الحالة، حيث يعمل الطبيب على مناقشة الإجراءات التي سوف تتم واحتساب الكمية التي يحتاجها المريض في الشد، وغالبا ما يقوم الطبيب بوضع المعلومات كاملة للمريض حول كيفية إجراء عملية شد الذراعين والتي يمكن أن يتم العمل عليها من خلال شق يوجد من الدخل في أسفل الجانب الأوسط أو من الجزء الخلفي السفلي للذراع، وفي النهاية يكون إجراء العملية على النحو التالي:

أولا: قبل عملية رفع الذراعين

قبل العملية يقوم الجراح الدكتور لؤي السالمي  المتخصص في مجال جراحة التجميل بطلب الفحوصات اللازمة من المريض، والتي عادة ما تكون طلب اختبار فحص الدم للتأكد من سلامة المريض، وبطبيعة الحال وكما يتم العمل في جميع عمليات الشد فإن الطبيب يطلب من المريض التوقف عن التدخين إلى أن يحين موعد الجراحة، كما يجب على المريض التوقف عن أخذ الأدوية المضادة للالتهاب.

وللتقليل من حدوث ندبات يقوم الطبيب بوضع علامات للشقوق التي سوف يتم العمل عليها وذلك للحد من الوقوع في أخطاء، وبعد الجراحة تتم الاستعانة بأنبوب حتى يتم التخلص من المواد السائلة التي تعمل على وجود ندبات، وهذا ما قد يساهم بشكل فعال في تقليل نسبة القلق من وجود ندبات بعد الجراحة.

ثانيا: نوع التخدير

نظرا إلى حساسية المنطقة التي سوف تتم فيها الجراحة فإن نوع المخدر يكون عاما.

ثالثا: خطوات البدء في عملية الرفع

  1. من خلال امتداد الزراع من الداخل يتم عمل ندبة غير عميقة وذلك بعد أن يتم التخلص من الجلد الممتد في اليد بالكامل.
  2. في حالة وجود بعض علامات التشوه يحرص الطبيب على التخلص من بعض الأنسجة والعمل على التقليل من حجم الجزء الأعلى في محيط الذراع.
  3. يتم التدخل الجراحي في عملية شد الذراعين على أساس نوع وحجم الكمية الجلدية ومدى ترهلها ليتم احتساب مقدار الشد.
  4. بعد الانتهاء من عملية التقدير يعمل الطبيب على التخلص من الجلد المترهل من خلال عمل شقوق، وذلك ليتمكن الطبيب من إنهاء عملية الشد على حسب الكمية المقدرة.
  5. للتخلص من الجلد الزائد على قدر الإمكان من منتصف الذراع فقد يحرص الجراح بأن يكون الشق قد تم فتحه ليمتد ليصل إلى الإبط.
  6. وفقا لخبرة الطبيب المختص فقد يرى أنه لابد من تغيير حجم الشق ليتمكن من تقليل حجم الندبة داخل الإبط.
  7. قد يتم التعمق داخل الخلايا الجلدية في حالة إذا ما رأى الطبيب بأن الأمر يحتاج لذلك.
  8. عند رؤية الطبيب بأن هناك ترهلا على الجزء الأعلى للصدر يمكن بأن يقوم بتعديل الشق للتخلص من الدهون.

رابعا: نتائج ما بعد عملية شد الذراعين

يشير الأطباء إلى أن تلك العملية تعطى نتائج رائعة على المدى البعيد، حيث يمكن الحصول على أذرع مشدودة بمظهر مميز لمدة 10 سنوات على الأقل، وذلك في حالة اتباع تعليمات الطبيب والتي تتمثل في ضرورة الامتناع عن التدخين والبعد عن حرارة الشمس والإجهاد البدني لمدة لا تقل عن 21 يوما، مع ضرورة ارتداء ملابس ضغط للحماية.

خامسا: سلبيات بسيطة في عملية رفع الأذرع

وفقا لما قد ذكر فإن هناك بعض الندوب قد تظهر على المنطقة ويحاول الطبيب بأن يقوم بالتخفيف من الأثر، ولكن ونظر لتوقع الحدوث فإن الأمر لا يبدو خطيرا، حيث يمكن أن تختفي تلك الندوب بشكل تدريجي مع الوقت، وللعلم وعلى الرغم من اختفائها إلا أنها سوف تترك أثرا بسيطا، كما يمكن لبعض الأشخاص أن تفقد الشعور بالجلد ولكن الأمر لا يدوم سوى شهر فقط ليعود الوضع كما كان سابقا.

سادسا: سلبيات خطيرة في عملية شد الذراعين

  1. يمكن للمريض بأن يصاب بضرر في الجرح أو نخر في الجلد.
  2. الإصابة بتصريف السائل اللمفاوي وذلك الأمر يمكن حله بعد مراجعة الطبيب.
  3. احتمالية الإصابة بالعدوى أو ظهور ورم، وفي تلك الحالة أيضا يجب اللجوء للطبيب.
  4. في حالة عدم اتباع أوامر الطبيب يمكن أن يحدث انسداد رئوي وتخثر وردي.

تكاليف عملية رفع الذراعين في السعودية

يبلغ الحد الأوسط في سعر عملية شد الذراعين في الرياض 20000 ريال سعودي، وسعر العملية بطبيعة الحال غير ثابت وفقاً لدرجة الترهل ونوع العملية وارتفاع سعر العملة في الوقت الحالي.