د.لؤي السالمي

من الأمور المنتشرة حاليا في العديد من البلدان العربية هو اللجوء إلى عمليات تصغير الثدي، والتي لم تعد من المحرمات التشريعية كما كانت في الماضي، حيث أصبحت تلك العملية من أهم العمليات الطبية التي تلجأ إليها المرأة لعدة أسباب متنوعة، من أهمها الرغبة في التصغير بسبب ترهل أو ثقل الثدي بعد الحمل والولادة، ونظرا لتلك الحالة فقد تشعر المرأة ببعض المعاناة النفسية على أثر ذلك.

متى يجب تصغير الثدي أو شد الثدي؟

عند الحديث عن عملية تصغير الثدي فإننا نختص بالذكر الدكتور لؤي السالمي ، والذي يعتبر من أهم خبراء الجراحة في عالم التجميل في المملكة العربية السعودية، حيث يحرص طبيبنا المختص على إجراء تلك العمليات بوجه عام لعلاج بعض المشاكل التي قد تحدث لمعظم السيدات بسبب كبر أو التضخم المفاجئ للثدي.

وعادة ما يوافق الطبيب على تلك العملية لعلاج المشكلات التي تظهر على الرقبة أو الظهر أو الكتف، والتي قد تؤثر بالسلب على الحالة الاجتماعية والنفسية للسيدات، والجدير بالذكر أن عملية التصغير لا تختلف كثيرا عن عملية شد الثدي، حيث يتم تقليل الحجم واستخلاص الأجزاء التي قد تتعرض للترهل بشكل دائم.

كيف يبدأ الطبيب في شرح العملية للحالة؟

عند زيارة الطبيب المشرف على الحالة يتم عمل عدة استشارات متتالية لفحص كل ما يلزم لبدء عملية تصغير الثدي، حيث يقوم الطبيب بإعطاء السيدة تقريرا مفصلا يتم فيه عرض كافة الخطوات التي سوف يتم العمل بها، مثل مدة العملية والرعاية التي لابد من الحصول عليها، وهذا بالإضافة إلى ضرورة فحص الثدي أولا وقبل كل شيء.

ويعتبر تقديم التقرير من أهم أولويات الطبيب التي يجب العمل بها لأن العملية قد تتطلب الكثير من الجهد، حيث يجب على الطبيب بأن يقوم بالدخول إلى خلايا الثدي أو ما تعرف بالأنسجة، وليتم ذلك دون حدوث ضرر لابد من فصل الجلد بنسبة كبيرة حتى يتمكن الطبيب من التعامل مع الحالة.

وعند الانتهاء من العملية تتواجد بعض الندوب على الصدر، وتختلف مدى تأثير الندوب باختلاف قدرة وخبرة الطبيب على إخفائها، ولكنها غالبا ما تظهر في الناحية السفلية من الثدي وحول الهالة ولا يؤثر ذلك على إمكانية الرضاعة الطبيعية والحفاظ على الدورة الدموية.

أولا: قبل عملية الجراحة

عند الاتفاق على الموعد النهائي لعملية تصغير الثدي فإن الطبيب يحذر من تناول الأدوية المضادة للالتهابات في حالة المداومة على تناولها، هذا بالإضافة على ضرورة الامتناع من تناول علاجات منع تجلط الدم، ونظرا لرغبة الطيب في الحفاظ على معدلات الدم النظيفة فإن الطبيب ينصح المريض بالتوقف عن التدخين تماما، والمدة المحددة للتوقف عن ذلك تكون في خلال أسبوع أو أكثر قبل بدء العملية.

ثانيا: نوع التخدير المستخدم

وفقا لما هو منصوص عليه فإن عملية تصغير الثدي تحتاج إلى تخدير كلي وليس جزئيا.

ثالثا: بعد الانتهاء من الجراحة

إن المدة الزمنية للقيام بعملية تصغير الثدي لا يمكن تقديرها بالساعات حيث إنها تختلف على حسب الحالة، ولكن هناك العديد من التعليمات التالية التي يجب الامتثال إليها فور الجراحة:

  1. لحماية الصدر من العوامل الخارجية يجب ارتداء حمالة صدر رياضية للحفاظ على الجرح.
  2. فور الانتهاء من العملية تتم تغطية الندوب عن طريق شريط طبي.
  3. يمكن للسيدة أن تقوم بالتحرك بشكل طبيعي خلال اليوم الثاني من العملية.
  4. تختلف الآراء حول فترة الاستراحة بعض عملية تصغير الثدي حيث يرى بعض الأطباء أنه يمكن النزول للعمل بعد أسبوع، بينما يرى الرأي الآخر أنه من الأفضل المكوث في المنزل لمدة 21 يوما، ولكن من الأمور المتفق عليها أنه يجب الامتناع عن ممارسة الرياضة لمدة شهر ونصف تقريبا.

أهم النتائج المترتبة على العملية

غالبا ما تتسرع الكثير من النساء في الحكم على عملية تصغير الثدي حيث إنهن يتوقعن الحصول على المظهر المثالي فور العملية، وذلك التوقع لا يمكن أن يحدث مطلقا، حيث تؤكد المصادر الطبية إلى أن النتائج الفعلية للعملية تظهر على الجسم في حدود سنة كحد أقصى ونصف سنة كحد أدنى، وفي تلك الفترة قد ترى السيدة أن حجم الثدي غير متناسق، إلا أنه يبدأ في الاعتدال بالتدريج.

سلبيات عملية تصغير الثدي

إن هناك العديد من الآثار الجانبية التي يمكن أن تظهر على الصدر نتيجة العملية، من أشهرها هي زيادة حجم الندبات على الثدي، وبالتالي وعند انقضاء الفترة المذكورة في تنسيق شكل الثدي لابد من استشارة الطبيب المشرف على الحالة، كما أن هناك بعض الآثار التي يمكن أن تختفي مع مرور الوقت، وتكون على النحو التالي.

  1. عدم تناسق الثدي وهذا قد يحتاج إلى مراجعة الطبيب بعد سنة من العملية لبدء التفكير في إجراء عملية تكبير الثدي.
  2. في بعض الأحيان تشعر بعض النساء بوخز بسيط في الصدر.
  3. يتم تغير الإحساس في الجلد ولكن يتم ذلك بشكل مؤقت.
  4. حدوث انخفاضات بسيطة في منطقة الحالمة ولكنها لا تؤثر على الرضاعة، وهذا في حالة عدم إذا ما تم إزالة جزء كبير من الغدة وتم رفع الهالة إلى أعلى بعدة سنتيمترات.

الآثار الجانبية الخطيرة الناتجة من عملية التصغير

أولا: ظهور ندبات قبيحة وممتدة على الثدي.

ثانيا: عدم شفاء الغرز الناتجة عن الجراحة، أو يتم الشفاء منها ولكن على المدى الطويل.

ثالثا: زيادة حجم الثدي بسبب النخر بسبب عدم إطاعة أمر الإقلاع عن التدخين.

رابعا: ينصح بزيارة الطبيب المعالج فور حدوث نزيف أو الإحساس بالتورم.

خامسا: يمكن أن تتم الإصابة بالعدوى ولذلك ينصح بعدم الخروج لعدة أسابيع.

ما هي تكلفة تصغير الثدي؟

تصل تكلفة شد الثدي إلى 8500 دولار أي ما يعادل 31882 في المملكة العربية السعودية، وهذا مع احتساب أنه قد يكون هناك تكاليف إضافية لتلك العملية.